فتاوى ابن جبرين » الآداب الشرعية » الأخلاق » الأخلاق الحميدة » من الأخلاق الحميدة الذكر » الاجتماع على الذكر والقراءة والدعاء » [ 5825 ] حكم قراءة القرآن من أجل الدعاء فقط وما حكم الاجتماع لقراءة القرآن من أجل الدعاء

السؤال

س: ما حكم قراءة القرآن من أجل الدعاء فقط، وما حكم الاجتماع لقراءة القرآن من أجل الدعاء بحيث يجزَّأ القرآن وتوزّع صحفها بين الحاضرين، فهذا مثلا قد يكون نصيبه منها جزء عمَّ وذلك جزء تبارك والآخر مثلا سورة البقرة، فيبدءون مرة واحدة في آن واحد وينتهون معًا في آن واحد ثم يدعون الله؟

الجواب

هذا السؤال له إجابة مُشابهة وهي: ـ س: قوم يقرؤون القرآن بالمسجد، فإذا فرغوا دعا أحدهم وأمن الباقون على دعائه، فهل يشرع على سبيل الاعتياد؟ لا يشرع المداومة على ذلك حيث أن ذلك لم يكن معروفا عند السلف بهذا الشكل والكيفية، ولكن لا بأس به أحيانا، ويجوز للفرد الدعاء وحده بعد النوافل والفرائض، ففي الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل أي الدعاء أسمع قال: جوف الليل الآخر ودبر الصلوات المكتوبة وأجاز الدعاء بعد النافلة إذا حمد الله وأثنى عليه وصلى على النبي صلى الله عليه وسلم كما في دعاء الاستخارة ونحوه، وكذا بعد القراءة والأعمال الصالحة كالصوم والتهجد ونحو ذلك. والله أعلم. ,


أجاب علي هذه الفتوى: سماحة الشيخ / عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين - رحمه الله -

ملخص الفتوى

س ما حكم قراءة القرآن من أجل الدعاء فقط وما حكم الاجتماع لقراءة القرآن من أجل الدعاء بحيث

عدد المشاهدات

776