فتاوى ابن جبرين » عبادات » الجنائز » زيارة القبور » ما يستحب في زيارة القبور » الذكر والدعاء عند القبر » [ 553 ] رفع اليدين في الدعاء في المقابر وعند زيارة الأموات
السؤال
- س: إذا زار المسلم المقابر ودعا لميت أو للأموات فهل يرفع يديه؟
الجواب
-
هذا السؤال له إجابة مُشابهة وهي: ـ
س: ما هي الصلوات التي ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - القيام بدعاء
القنوت ؟ وهل ثبت عنه رفع الأيدي فيه؟ وما هي المجالات التي ترفع فيها
الأيدي بالدعاء ؟
ثبت أنه - صلى الله عليه وسلم - قنت في صلاة الصبح شهرا بعد الرفع من
الركوع يدعو على رِعل وذَكوان وعصيه وبني لحيان الذين قتلوا سبعين من الصحابة
يُقال لهم: القراء ، وثبت - أيضا - أنه - صلى الله عليه وسلم - كان يقنُت
أحيانا في الصبح يدعو على رؤساء المشركين بمكة ويدعو للمستضعفين، فنزل قوله
تعالى لَيْسَ لَكَ مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذِّبَهُمْ فَإِنَّهُمْ ظَالِمُونَ
فعلى هذا يجوز القنوت في صلاة الصبح في الركعة الأخيرة بعد الرفع من الركوع
إذا نزل بالمسلمين نازلة ، وقد يجوز في الصلوات كلها إذا اشتدت الأزمات،
وكثرت المصائب، وخِيف على المسلمين من بطش الأعداء ، فأما القنوت الدائم في
صلاة الصبح، فلم يثبُت الاستمرار عليه، وما ورد في ذلك يُراد به طول القيام،
وقد ثبت - أيضا - القنوت في الوتر علَّمه النبي - صلى الله عليه وسلم - الحسن
بن علي وفعله الكثير من الصحابة، وعمِل به الأئمة ، وفيه تفاصيل معروفة.
أما رفع الأيدي: فقد ورد أحاديث كثيرة في شرعية رفع الأيدي في كل الدعاء،
وقد جمعها السيوطي في رسالة مطبوعة أسماها ( فض الوعاء في أحاديث رفع
اليدين في الدعاء )، فزادت على أربعين حديثا ، وذكر صاحب سبل السلام أن
المنذري جمع فيها سبعين حديثا، فيدخل في ذلك دعاء القنوت، ودعاء الاستسقاء،
والدعاء في الخطبة، والدعاء بعد الصلوات المكتوبة، أو المسنونة، فإن رفع
الأيدي من أسباب الإجابة لحديث سلمان أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:
إن ربكم حَيي كريم، يستحي من عبده إذا رفع يديه أن يردها صِفرا والله أعلم.
,
أجاب علي هذه الفتوى: سماحة الشيخ / عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين - رحمه الله -
ملخص الفتوى
- س إذا زار المسلم المقابر ودعا لميت أو للأموات فهل يرفع يديه؟
عدد المشاهدات
- 1072