فتاوى ابن جبرين » الآداب الشرعية » آداب المعاملة » العلم » آداب المعلم » من آداب المعلم النصح للمتعلم وتوضيح الأمور له » [ 4393 ] معاني أحاديث

السؤال

س: وردتنا أسئلتكم والتي تستفسرون فيها عن معنى أحاديث وهذه هي الإجابة عليها:

الجواب

*_أولًا:_* يبحث عن درجة الحديث وكلام العلماء في ثبوته. *_ثانيًا:_* على تقدير ثبوته ففيه دليل على جواز تحريك الرأس عند التعجب، وهذا أمر مشهور معروف عند الخاصة والعامة، وأما عض الشفتين فقد اشتمل عليه هذا الحديث، ويمكن أن يكون السبب هو التعجب، أو أن هناك سببا آخر، وليس عض الشفتين معروفًا عند التعجب، وإنما يفعله العامة عند التأسف والحسرة على شيء وقع أو فات مما يتأسف له، وفي الحديث الدلالة على تحريم تأخير الصلاة عن أوقاتها، وذم الأمراء أو الأئمة الذين يؤخرون صلاة العصر إلى أن تصفر الشمس، وأن من أدركهم صلى الصلاة لوقتها ثم يصلي معهم، وتكون نافلة له، وأما الحديث الثاني فهو في الصحيحين، وذلك لأن النبي- صلى الله عليه وسلم- أحب من بنته و صهره أن يقوما في الليل للتنفل والتهجد ولما احتج علي بالقدر وأن الله إذا شاء أن يبعثهم بعثهم أنكر عليه النبي- صلى الله عليه وسلم- وضرب فخذه على وجه الإنكار وقرأ هذه الآية وَكَانَ الْإِنْسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلًا أي أن الاحتجاج بالقدر يدخل في الجدل لأنه لا يجوز الاحتجاج به إلا بعد فوات الأوقات أو وقوع الواقعات، وذلك لأن الله تعالى كلف العباد وأمرهم، ولا يأمرهم إلا وهم يستطيعون. وأما حديث أبي هريرة عندما ضرب جبهته بيده فإنما أراد الإنكار على الذين يتهمونه بالكذب فأراد أن يقنعهم بأنه لو كذب لكان عليه المأثم والعقوبة، ولهم المهنأ والسلامة، ثم صرح بهذا الحديث الذي قد ينكره بعض العامة لما فيه من منع المشي في الواحدة، ولعل السبب أن من مشى في نعل واحدة اختل سيره وتوازنه، ولعله إذا منع من المشي في نعل واحدة يحمله ذلك على الحرص على إسراع إصلاح نعله، وأما حديث عائشة فيظهر أن ذلك كان في سفر وخاف من الأعداء أن يهجموا عليه فلم يهنؤه النوم وتمنى أن يأتي من يحرسه، فجاء سعد بن أبي وقاص وأخبر بأنه جاء لحراسة رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ولما نزل قول الله تعالى: وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ لم يمكن أحدًا من حراسته وقال إن الله قد عصمني، فكان ينام وحده ويكتفي بعصمة الله تعالى له. والله أعلم. ,


أجاب علي هذه الفتوى: سماحة الشيخ / عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين - رحمه الله -

ملخص الفتوى

س وردتنا أسئلتكم والتي تستفسرون فيها عن معنى أحاديث وهذه هي الإجابة عليها

عدد المشاهدات

482