فتاوى ابن جبرين » معاملات » توثيقات » الأيمان » أركان اليمين » المحلوف به (المقسم به) » ما ينقسم إليه المحلوف به » الحلف بغير الله تعالى » [ 2242 ] حكم دعوة أصحاب القبور وتعليق التمائم والحلف بغير الله

السؤال

س: ما حكم دعوة الأموات، وأصحاب القبور وإن كانوا صالحين وحكم تعليق الخرز والتمائم بنية جلب الخير، ودفع الضر وحكم الحلف بغير الله ؟

الجواب

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته أولًا: ننصحكم بتحصيل كتب الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ككتاب التوحيد، وثلاثة الأصول، وكشف الشُبهات، والقواعد الأربعة، وغيرها، ولكم أن تطبعوها، ولو غيرتم اسم الشيخ وسميتموه محمد بن سليمان التميمي وكذلك كُتب ابن تيمية مثل رسالة الواسطة، ورسالة التوسل والوسيلة، وكتاب اقتضاء الصراط المُستقيم، فإن في هذه الكُتب علاجا لما يقع عندكم من هذه الشركيات، ونُجيبكم على أسئلتكم مع الاختصار؛ لأنها تحتاج إلى إطالة، مع أن الأولين قد كفونا وزادوا وفي كتبهم الفائدة المطلوبة. لا تجوز دعوة الأموات، أي: دُعاؤهم من دون الله ولو كانوا صالحين؛ فإن ذلك شرك، وقد قال الله تعالى: وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا وهذا يَعُمُّ كلَّ مَنْ سوى الله من الأنبياء والملائكة والشُهداء والصديقين والصالحين، ولا يجوز البناء على قبورهم؛ لأن ذلك يُسبب الْغُلُوَّ فيهم، ودُعاءهم مع الله، كما حصل من قوم نوح لما غَلَوْا في الصالحين، وقد قال الصنعانِيُّ رحمه الله في داليته: *وكـم هتفــوا عنـد الشـدائد باسـمها * *كمـا يهتف المضطـر بـالصمد الفـردِ * *وكم عقـروا فـي سـاحها مـن عقـيرة * *أُهِلَّتْ لغـير الله جهــرًا علـى عمـدِ * *وكـم طــائف حــول القبـور مُقَبِّـلًا * *ومُسـتلم الأركــان منهن بـالأيـدي * قد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في النصارى: إذا مات فيهم الرجل الصالح بنوا على قبره مسجدًا، وصوروا فيه تلك الصور؛ أولئك شِرار الخلق عند الله . وأما تعليق الخرز والتمائم لرفع البلاء، أو لِدَفْعِهِ فإنه شِرْكٌ، والدليل قوله صلى الله عليه وسلم: مَنْ تعلق تميمة فقد أشرك وقوله: مَنْ تعلق شيئًا وُكِلَ إليه وأرسل رسولًا: أَلَّا يُبْقِيَنَّ في رقبةِ بعيرٍ قِلادةً من وَتَرٍ إلا قُطِعَتْ، وقال صلى الله عليه وسلم: إن الرُّقى والتمائم والتِّوَلَة شركٌ . وهكذا لا يجوز الحلف بغير الله، والدليل قوله صلى الله عليه وسلم: لا تحلفوا بآبائكم، من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك ولأن الحلف بالمخلوق تعظيم له، ولا يجوز التعظيم إلا لله تعالى. ,


أجاب علي هذه الفتوى: سماحة الشيخ / عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين - رحمه الله -

ملخص الفتوى

س ما حكم دعوة الأموات وأصحاب القبور وإن كانوا صالحين وحكم تعليق الخرز والتمائم بنية جلب الخير ودفع

عدد المشاهدات

600