مسائل في شرح الحديث

فتاوى ابن جبرين » مصطلح الحديث » مسائل في شرح الحديث

المراد بالعائل المستكبر


س: ورد في الحديث أن: ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ومنهم: عائل مستكبر أرجو توضيح معنى: عائل مستكبر؟
الحديث مذكور في آخر كتاب التوحيد: ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولهم عذاب أليم أشيمط زان، وعائل مستكبر، ورجل جعل الله بضاعته لا يبيع إلا بيمينه ولا يشتري إلا بيمينه والأشيمط: كبير السن؛ وذلك لأن الشهوة معه ضعيفة عادة، ولأنه مع كبر السن يكون قد عقل وعرف عقوبة الزنى، فيكون ذنبه أكبر مما لو زنى في حالة الشباب، وأما العائل فهو الفقير، والعادة أن التكبر يحصل من أهل الأموال والثروات، فإذا تكبر هذا الفقير وترفع على الناس واحتقر غيره وبطر الحق وغمط الناس، فإن ذنبه أكبر وأعظم من تكبر الأغنياء ونحوهم، وإن كان الكبر حراما من الفقير وغيره. والله أعلم. ,


أجاب علي هذه الفتوى: سماحة الشيخ / عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين - رحمه الله -

أخرى ...

المقصود بكثرة السجود

س ما المقصود بكثرة السجود التي وردت في حديثه صلى الله عليه وسلم أعني على نفسك بكثرة السجود

ما درجة هذا الحديث وما معناه إن صح ملعون من سأل بوجه الله

س ما صحة الحديث التالي وما معناه إن صح ملعون من سأل بوجه الله وملعون من يسأل بوجه

معنى قول النبي لا يؤم الرجل الرجل في سلطانه إلا بإذنه

س جاء في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا يؤم الرجل الرجل في سلطانه

حكم الترفيه على شواطئ المياه التي بها العري وكشف العورات

س كثير من الناس يذهبون لشواطئ البحار حيث العري وكشف العورات ليقضي وقتا للترفيه ولكنه ولا بد أن

شرح حديث صوتان ملعونان

س هل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله صوتان لا يحبهما الله صوت عند الفرح وصوت

ما معنى حديث

س ما معنى حديث استكثروا من النعال فإن الرجل يظل راكبا ما انتعل ؟

توضيح معنى لا تبع ما ليس عندك

س من صيغ المعاملات التجارية التي يتعامل بها بعض التجار أن يتصلوا بجالبي السلع هاتفيا يطلبون منهم سلعا

علام يعود الضمير في قوله صلى الله عليه وسلم خلق الله

س أرجو بيان القول الراجح في مسألة عود الضمير في قوله صلى الله عليه وسلم خلق الله آدم

ما معنى العنوهن فإنهن ملعونات

س ما المراد في قوله صلى الله عليه وسلم في المتبرجات العنوهن فإنهن ملعونات ؟ أهو لعن الجنس

حديث من كتم علما هل المقصود بالعلم هنا هو الشرعي فقط أم هو وغيره

س سمعت عن حديث من كتم علما ألجمه الله بلجام من نار أو كما قال رسول الله صلى