فتاوى ابن جبرين » عادات » الصيد » أركان الصيد » من أركان الصيد المصيد » شروط المصيد » كون المصيد حيوانا مأكول اللحم » [ 6158 ] الشروط المتعلقة بالمصيد

السؤال

س: ما الشروط المتعلقة بالْمُصاد؟

الجواب

الْمُصَاد هو الحيوان الذي يقتنصه الصائدون، ويشترط فيه أن يكون حلالًا أكله- كالظباء والوعول وحمر الوحش وبقر الوحش والأرنب وما أشبهها من الحيوانات البرية- وهكذا الطيور المباحة- كالحمام والقطا والعصافير وما أشبهها- فإن كان الصيد بالكلاب اشترط أن يكون الكلب مُعَلَّمًا؛ لقول الله تعالى: وَمَا عَلَّمْتُمْ مِنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللَّهُ فالكلب الْمُعَلَّم هو الذي إذا أُرِسَل استرسل، وإذا زُجِرَ انْزَجَر، وإذا أمسك لم يأكل، لقول الله تعالى: فَكُلُوا مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ ويستثنى من ذلك الصقر والبازي والباشق ونحوها من الطيور التي يُصاد بها، فلا يشترط أن لا تأكل لعدم تمكن صاحبها من تأديبها. ويشترط ذكر اسم الله تعالى عند الإرسال. وأما إذا قتلها الجارح لثقله فالأرجح أنها تحل مع الكراهة؛ حيث ورد النهي عن أكل ما قتله المعراض بعرضه، فقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن صيد المعراض فقال: "إذا أصابه بحده فَكُلْ، وإذا أصابه بعرضه فقتل فلا تَأْكُلْ؛ فإنه وقيذ أي: شبيه بالموقوذة التي حرمها الله، وهي: التي تُرْمَى بالحجارة حتى تموت، فالكلب إذا أمسك الأرنب ونحوها وتحامل عليها حتى ماتت ولم يخرج منها دم كُرِهَ أَكْلُها؛ لأنها أشبه بالوقيذ، ومَنْ أكلها بعد أن يذكر اسم الله عند الإطلاق فله ذلك؛ لعموم قول الله تعالى: فَكُلُوا مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ ولم يشترط أن يجرحها الجارح. وأما الصيد بالسهم فإنه يشترط ذكر اسم الله عند الرمي، فإن جرحه ثم أدركه صاحبه حيًا فلا بد أن يذبحه، وإن أدركه قد قتله السهم، ولم يجد فيه إلا أثر السهم جاز أكله. فإن وجد غير أثر السهم، أو وجده قد سقط في ماء لم يجز أكله، لأنه لم يَتَحَقَّق أن سهمه هو الذي قتله. ,


أجاب علي هذه الفتوى: سماحة الشيخ / عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين - رحمه الله -

ملخص الفتوى

س ما الشروط المتعلقة بالمصاد؟

عدد المشاهدات

503