المشاهد والمساجد على القبور

فتاوى ابن جبرين » العقائد » الإيمان » أركان الإيمان » الإيمان بالله » توحيد الألوهية » المشاهد » المشاهد والمساجد على القبور

في دعوة الأموات وأصحاب القبور وفي تعليق الخرز والتمائم وفي الحلف بغير الله


س: ما حكم دعوة الأموات وأصحاب القبور وإن كانوا صالحين وحكم تعليق الخرز والتمائم بنية جلب الخير ودفع الضر، وحكم الحلف بغير الله ؟
*_أولا:_* ننصحكم بتحصيل كتب الشيخ محمد بن عبد الوهاب [رحمه الله] ككتاب التوحيد، وثلاثة الأصول، وكشف الشُبهات، والقواعد الأربع، وغيرها، ولكم أن تطبعوها ولو غيرتم اسم الشيخ وسميتموه محمد بن سليمان التميمي وكذلك كُتب ابن تيمية مثل رسالة الواسطة، ورسالة التوسل والوسيلة، وكتاب اقتضاء الصراط المُستقيم، فإن في هذه الكُتب علاج لما يقع عندكم من هذه الشركيات، ونُجيبكم على أسئلتكم مع الاختصار؛ لأنها تحتاج إلى إطالة، مع أن الأولين قد كفونا وزادوا وفي كتبهم الفائدة المطلوبة . *_ثانيا:_* لا تجوز دعوة الأموات أي دُعاؤهم من دون الله ولو كانوا صالحين؛ فإن ذلك شرك وقد قال الله تعالى: وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا وهذا يعم كل من سوى الله من الأنبياء والملائكة والشُهداء والصديقين والصالحين، ولا يجوز البناء على قبورهم لأن ذلك يُسبب الغلو فيهم ودُعائهم مع الله كما حصل من قوم نوح لما غلوا في الصالحين، وقد قال الصنعاني [رحمه الله ] في داليته : *وكم هتفــوا عند الشدائد باسمها * *كما يهتف المضطر بالصمد الفرد * *وكم عقروا في سوحها من عقيرة * *أُهلت لغير الله جهرًا على عمـد * *وكم طائـف حول القبــور مُقبل * *ومُستلم الأركان منهن بالأيـدي * وقد ثبت أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال في النصارى: إذا مات فيهم الرجل الصالح بنوا على قبره مسجدًا وصوروا فيه تلك الصور؛ أولئك شِرار الخلق عند الله . وأما تعليق الخرز والتمائم لرفع البلاء أو لدفعه فإنه شركٌ، والدليل قوله - صلى الله عليه وسلم - : من تعلق تميمة فقد أشرك وقوله: من تعلق شيئًا وُكل إليه وأرسل رسولا ألا يبقين في رقبة بعير قِلادة من وَتَر إلا قُطِعت وقال - صلى الله عليه وسلم - : إن الرُقى والتمائم والتِولة شركٌ وهكذا لا يجوز الحلف بغير الله، والدليل قوله - صلى الله عليه وسلم - : لا تحلفوا بآبائكم، من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك ولأن الحلف بالمخلوق تعظيم له، ولا يجوز التعظيم إلا لله تعالى . ,


أجاب علي هذه الفتوى: سماحة الشيخ / عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين - رحمه الله -

أخرى ...

حكم بناء المساجد بين القبور

س يوجد في منطقتنا مسجد بني في طرف أحد المقابر وأصبح الآن القبور تحيط به من كل جهة

حكم الصلاة في مسجد فيه قبر

س أنا يا فضيلة الشيخ قد خرجت معهم جماعة التبليغ في الباكستان وقد صلينا في مسجد وتحت سور

تحريم اتخاذ القبور مساجد

س أنا يا فضيلة الشيخ قد خرجت معهم جماعة التبليغ في الباكستان وقد صلينا في مسجد وتحت سور

الصلاة في المقابر

س في منطقتنا مسجد تقام فيه صلاة الجمعة والجماعات ويقع هذا المسجد على طرف مقبرة كبيرة تحيط بالمسجد

بيان عدم جواز الصلاة في المساجد التي بها قبور

س أنا يا فضيلة الشيخ قد خرجت معهم جماعة التبليغ في الباكستان وقد صلينا في مسجد وتحت سور

حكم الصلاة في المساجد التي بها قبور

س ينقل عنكم أحد أفراد هذه الجماعة جماعة التبليغ بأنكم أجزتم الصلاة في مسجد فيه قبر ولكن ليس

بيان حرمة الصلاة في المساجد التي بها قبور

فنكتب إلى فضيلتكم بأن هناك رجالا مقيمين في بعض البلاد الإسلامية ويذكرون أن بقربهم ثلاثة مساجد يوجد في

الصلاة في المسجد الذي به قبر بعد نبشه وإخراجه من داخل المسجد

س أفيد سماحتكم بأنه كانت لدينا قطعة أرض بها حظيرة للأغنام بجوار المقابر ثم اتفقنا نحن أهل بلدة

بناء مسجد في منطقة بها قبور

س نحن سكان حي وحيث إنه لا يوجد في هذا الحي مسجد يصلي فيه أهل الحي ويوجد في

حكم الصلاة في المساجد التي بها قبور

س يوجد في قريتنا مسجد وتحته قبر ولكن هذا القبر سقوفه عليه تحت سقف غرفة أرضية المسجد حيث