علاقة رب العمل بالعامل

فتاوى ابن جبرين » الآداب الشرعية » آداب المعاملة » الحلال والحرام » آداب التكسب » علاقة رب العمل بالعامل

هل المسئولية الإدارية عن العمال تتعدى إلى المسئولية الشرعية


س: في الحديث المتفق عليه عن ابن عمر [رضي الله عنهما] قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته. .. الحديث. والسؤال هو: هل تقتصر مسئولية مدير الدائرة أو قائد المجموعة أو رئيس القسم أو الشركة ومن في حكمهم عن من تحت إدارتهم على ما يتعلق بالعمل فقط كل في تخصصه، فالكاتب مثلا يُسأل عنه المدير أمام الله جل وعلا عن قيامه بهذا العمل على الوجه اللازم، وهكذا ؟ أم أن المسئولية تتعدى ذلك إلى كل ما يغضب الله تعالى، فإذا كان متهاونًا في الصلاة مثلا، ولم يلزمه المسؤول عنه أثناء العمل بالحضور إلى الصلاة مع الجماعة، مع علمه بالتهاون في أدائها فيكون مسؤولا عنه أمام الله في ذلك كله، ويأثم عن كل من هو تحت إدارته في ما ذُكر من مسؤولية القيام بالعمل، وغيره من الذنوب والمعاصي ؟
نرى أن المسئولية عامة لكل من له قُدرة وتَمَكُن، ولا شك أن مُدير الرئاسة أو المدرسة أو رئيس الفِرقة أو الكتيبة أو قائد المجموعة أو رئيس الشركة عندهم القُدرة على تغيير المُنكر والإلزام بالأحكام الشرعية حيث أن العاملين تحت رئاستهم يخضعون لتعاليمهم ويتَّبِعون إرشاداتهم في الأمور الإدارية والتنظيمات العملية، ويعترفون بأنهم رؤساء ومُدراء عليهم فيطيعونهم ويتَّبِعون إشاراتهم، وإذا كان كذلك فإن أولئك الرؤساء والمُدراء مسؤولون عن أولئك العاملين تحت رئاستهم داخلين في هذا الحديث، لأنه صلى الله عليه وسلم بدأ بالإمام في قوله: فالإمام راع وهو مسئول عن رعيته ويُراد بالإمام القُدوة لغيره بحيث يتَّبُعونه ويطيعونه ويأتمون به، ولا شك أن المسئولية الأولى على مُدير الشركة أو وزير القسم أو رئيس الجماعة وما أشبه ذلك، ثم له أن يوكل على كل قسم من ينوب عنه، ويفوضه في الأمور الدينية كما يفوضه في الأمور الشرعية فيجب على ذلك النائب أو رئيس القسم أن يسعى في الإصلاح فيمن تحت يده فيما يتعلق بالأعمال التي تُناط بالعمال وفيما يتعلق بالأمور الشرعية، فكما أنه يُحاسبهم على التأخر في الحضور وعلى التقدم في الخروج وعلى الانشغال والإهمال وكذا على الخطأ في العمل ونحو ذلك مما يلزمهم من الأعمال الوظيفية فنقول أيضًا إنه مسئول عنهم في الأمور الشرعية فيتفقدهم في الصلاة ويُعاتب من تأخر عن الصلاة أو ترك الجماعة، وكذا يمنعهم من المحرمات كشُرب الدُخان في المكاتب أو في الإدارات وسماع الغناء والطرب ونحو ذلك، ويمنع من الاختلاط ودخول النساء في أقسام الرجال أو بالعكس، ويمنع النساء من التكشف وإبداء الزينة أمام الرجال، وكذا من المعاصي الظاهرة كحلق اللحى وإسبال الثياب والسخرية بأهل الخير والانشغال بالغيبة والنميمة في أوقات الدوام وبذلك يخرج من المسئولية، ومتى أعجزه شيء من ذلك رفع الأمر إلى من فوقه وحاول عقوبة من خالف التعليمات الشرعية ولو بإبعاده كما يفعل ذلك فيمن خالف الأعمال النظامية والأمور الإدارية، والله أعلم. ,


أجاب علي هذه الفتوى: سماحة الشيخ / عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين - رحمه الله -

أخرى ...

نصيحة لأصحاب المؤسسات في رمضان

عامل طلب منه كفيله العمل في النهار لكن هذا العامل تعب من العمل وهذا العمل في رمضان هل

استغنى عن عمال وأبقاهم تحت كفالته مقابل ضريبة شهرية

رجل استورد عمالا من الخارج واستغني عن خدماتهم فأراد تسفيرهم إلى بلادهم فقالوا له نحن نكد على أولاد

حكم التأخر عن الدوام ربع أو ثلث ساعة

س أنا عسكري أحضر للدوام متأخرا نصف ساعة وأحيانا ربع وأحيانا ساعة والمسئول عني أحيانا يتقاضى مني التأخير

نصيحة للكفلاء

س بم تنصحون الكفلاء الذين يؤخرون رواتب عمالهم إلى أكثر من ثلاثة أشهر أو يزيد عن ذلك؟

حكم طلب المديرات من المدرسات المساهمة في تزيين المدرسة.

طلب المديرات في المدرسة بصفة عامة في جميع المدارس يطلبون من المدرسات فلوس لتزيين المدرسة وزخرفتها وتغيير الملفات

حكم طلب المدير من أحد الموظفين التفرغ له للمتاجرة في عمله الخاص

س هل يجوز أن يقول المدير لأحد الموظفين اخرج من العمل واتجز لي عملي الخاص وأسمح لك بقية

جعل مكان مخصص للمدخنين ومكان آخر لغير المدخنين حتى لا يتضايق الذين لا يشربون الدخان فهل ذلك جائز

س أنا صاحب مؤسسة غذائية متخصصة في إنشاء وتشغيل المطاعم وزوار هذه المطاعم سعوديون وأجانب وبعضهم يشرب الدخان

الإهمال في العمل

س بعض الموظفين لدينا لا يؤدي عمله على أكمل وجه أو تراه لا يحضر أحيانا في وقته المحدد

استخدام العمالة الوافدة في العمل خارج نطاق الكفالة

س لدي مؤسسة تعمل في مجال المقاولات من البلاط والسيراميك والكهرباء واللياسة والسباكة وغيرها من أعمال المقاولات ونقوم

هل لصاحب العمل الحق في إجبار العاملين عنده على الالتزام بالشرع

س العاملات اللاتي لدي يلبسن العاري والضيق والبناطيل والقصير فهل علي إجبارهن بعدم اللبس ؟ وهل أكون آثمة