التداوي بالرقى والتمائم

فتاوى ابن جبرين » عادات » التداوي » التداوي بالرقى والتمائم

التبخير بالقرآن الكريم


س: أعالج جميع أقاربي بالرقى الشرعية من الكتاب والسنة، وحيث إن من ضمن علاجي أنني أقوم بكتابة الآية التالية بالزعفران، أو بالقلم الناشف، ثم أُبَخِّر المريض بها على النار، والآية: قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ وحيث سبق أن سألتك عن جواز هذا العمل، فأجبتني شفويًّا بأن هذا جائز، والنار طاهرة مطهرة، ولا بأس في التبخير بهذه الآية. والآن شقيقتي مريضة، وهي تشك في عدم جواز التبخير بالقرآن، وغيرها كثير من المرضى يترددون خشية أن يكون هذا غير جائز، لذا أرجو من فضيلتكم إجابتي خطيًّا على سؤالي والله يحفظكم: السؤال: هل يجوز التبخير بالقرآن الكريم على النار بعد كتابة الآية المشار إليها أعلاه بالزعفران أو القلم على الورق الأبيض؟ أفتونا جزاكم الله خيرًا.
ونقول: أحبك الله الذي أحببتنا له! ثم نقول: لا بأس بكتابة الآيات ثم غسلها وشرب مائها، فقد رُوِيَ عن ابن عباس أنه قال: "إن في القرآن سبعة وثلاثين موضعًا فيها قول لا إله إلا الله، من كتبت له بالزعفران ثم غسلت بماء زمزم، أو بماء المطر شفاه الله من الأمراض المستعصية، كالعين والسحر والصَّرَع". وكذلك ذكروا قراءة آيات السحر، ثم شرب الماء الذي تقرأ فيه، وهي في سورة الأعراف: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ ثلاث آيات، وفي سورة "يونس": قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ الآيتان، وفي سورة "طه" : قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعْلَى آيتان، فإذا كتبت التهليلات، وآيات السحر في إناء نظيف بالزعفران أو نحوه، أو في أوراق، ثم غسلت وشرب ماؤها، ثم تبخر المريض على بقية الورق كان ذلك مفيدًا. وأما إحراق آيات القرآن من المصحف والتبخر عليها فنرى أن ذلك إهانة للقرآن، وإنما يتبخر بالأوراق بعد غسلها وشرب مائها. والله أعلم. ,


أجاب علي هذه الفتوى: سماحة الشيخ / عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين - رحمه الله -

أخرى ...

حكم وضع الراقي يده على رأس المريض حال الرقية عليه

س ما حكم وضع الراقي يده على رأس المريض حال الرقية عليه؟ وما حكم طلب الراقي من المريض

نفع رقية الصغير الحافظ المدرك لمعاني الآيات التي يتلوه

س هل تنفع قراءة الصغير على المريض؟

ليس من الخلوة جمع النساء في مكان واحد للقراءة

س هل يعتبر من الخلوة جمع النساء في مكان واحد للقراءة عليهن فإذا انصرعت المرأة حضر محرمها؟

تخصيص بعض آيات لأمراض معينة

س هناك من القراء من يخصص بعض الآيات لأمراض معينة مع تكرارها بأعداد معينة مع عدم اعتقادهم بأن

صفات وآداب الراقي بالرقية الشرعية

س ما هي الصفات والآداب التي ينبغي للراقي أن يتحلى بها؟

حكم من يرقي وهو ليس من أهل العلم

س لقد دار جدل حول من يقرؤون القرآن ليرقوا به الناس فقال البعض لا يجوز لأحد أن يرقي

حكم الاستحمام والشرب بالماء المقروء عليه ورقية الحائض

س ما حكم الشرب والاستحمام بالماء المقروء عليه بالقرآن؟ وما حكم الرقية الشرعية على المرأة إذا كانت حائضا

جواز القراءة والرقية الشرعية على المريض والجنب والحائض

س هل تجوز القراءة والرقية الشرعية على المرأة المريضة بالمس والعين وغيره وهي حائض وعلى الرجل المريض وهو

تكرار بعض الآيات لأمراض معينة دون اعتقاد فيها

هناك من القراء من يخصص بعض الآيات لأمراض معينة مع تكرارها بأعداد معينة مع عدم اعتقادهم بأن العدد

تكرار الرقية مائة مرة وهل هي بدعة أم لا

س ما رأيكم في حكم الشرع فيمن كان يقرأ الرقى وهو حافظ لكتاب الله معروف بالتقى والصلاح ولم