التداوي من العين

فتاوى ابن جبرين » عادات » التداوي » أنواع أمراض ورد التداوي منها في السنة » التداوي من الأمراض النفسية » التداوي من العين

الدعاء وأثره على العائن


س: ورد أثر عن ابن القيم في كتابه القيم (زاد المعاد) مفاده الآتي: (ما ذكره أبو عبد الله الساجي أنه كان في بعض أسفاره للحج أو الغزو على ناقة فارهة، وكان في الرفقة رجل عائن، قلما نظر إلى شيء إلا أتلفه، فقيل لأبي عبد الله احفظ ناقتك من العائن، فقال: ليس له إلى ناقتي سبيل، فأخبر العائن بقوله، فتحين غيبة أبي عبد الله فجاء إلى رحلة، فنظر إلى الناقة، فاضطربت وسقطت، فجاء أبو عبد الله فأخبر أن العائن قد عانها، وهي كما ترى، فقال: دلوني عليه، فدل، فوقف عليه وقال: بسم الله، حبس حابس وحجر يابس، وشهاب قابس رددت عين العائن عليه، وعلى أحب الناس إليه، فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ فخرجت حدقتا العائن، وقامت الناقة لا بأس بها (الطب النبوي ـ 174) ـ بصيغة التمريض (ذكر) . فهل يجوز استخدام ذلك في علاج ورقية العين ؟
هذا الأثر ذكره ابن القيم في الطب من زاد المعاد ، وأقره وجعله من أسباب العلاج من العين، وهو دليل على أنه ثابت عنده . وحيث إنه موقوف . وقد يكون ما حصل كرامة لأبي عبد الله الساجي ومع ذلك فإن هذا دعاء فيه الابتداء باسم الله والختم بآية من كتاب الله فلا مانع من الدعاء به ، إن لم يظهر أثره كما ظهر لأبي عبد الله فإن السلاح بضاربه فقد قام بـ أبي عبد الله من التقى والصلاح ما جعل هذا الدعاء مفيدًا في الحال مع أن غيره قد لا يرى له أثرًا ظاهرًا وقد يتأخر أثره أو يضعف لبعض الأسباب. والله أعلم . عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

أخرى ...

التنفل قبل النوم والنوم على سجادة الصلاة للتداوي من العين

س يلجأ بعض المعالجين بالإيعاز لمرضى العين بأداء ركعتين قبل النوم وذكر أوراد مخصوصة والنوم على سجادة الصلاة

كتابة الآيات على البيض وأكلها

س يعتقد البعض بكتابة آيات معينة على نصف بيضة وأكلها لعلاج الصرع والسحر والعين ؟

مسك إصبع اليد لمرض العين

س يلجأ بعض المعالجين لمسك إصبع اليد لمرضى العين والحسد ويقول اجتمعي أيتها العين واخرجي بأمر الله أو

استخدام أثار العائن

س هل يجوز استخدام آثار عتبات الأبواب والأقفال وذلك عن طريق مسح المكان ووضع ذلك في الماء واغتسال

أثر العائن للعلاج من العين

س هل يجوز استخدام أثر العائن على أي صفة كانت كالقهوة والماء ونحو ذلك لعلاج العين والحسد ؟

إنهاء العين بموت العائن

س هل تنتهي العين بموت العائن ؟

الكافر يصيب المسلم بالعين

س هل صحيح أن الكافر لا يصيب المسلم بالعين أي بالحسد ؟ وما هو الدليل ؟

الاحتياط من العين

س هل للمسلم أن يحتاط من العين مع ثبوتها في السنة ؟ وهل يخالف ذلك التوكل على الله

الإصابة بالعين دون قصد

س هل صحيح أن الإنسان ممكن أن يعاين دون قصد منه ؟ وما علاج ذلك ؟

طلب غسول العائن

س جاء في الحديث الذي رواه مسلم العين حق ولو كان شيء سابق القدر سبقت العين وإذا استغسلتم