التحلل من الإحرام

فتاوى ابن جبرين » عبادات » الحج » أركان الحج » الإحرام مع النية » التحلل من الإحرام

وقت التحلل الأول والتحلل الثاني في فريضة الحج


س: يتحدث الفقهاء - رحمهم الله - في الحَجِّ عن التَّحلُّل الأول والتَّحلُّل الثاني فمتى يكون كل منهما؟
وذكروا أن ذلك يختصُ بالحاجِّ، فإذا نزل مِنى يوم النَّحر ورمى الجمرة وحلق فقد حلَّ له كل شيء إلا النساء، وهذا هو التَّحلُّل الأول، وكذا لو رمى الجَمرة، وطاف للإفاضة، وسعى بعده إن كان عليه سعي فقد تحلَّل التحلُّل الأول، وكذا لو حلق وطاف مع السعي حل له كل شيء إلا النساء، أي بعد فعل الثاني من ثلاثة وهي الرمي، والحلق، والطواف مع السعي إن لم يكن سعى بعد طواف القدوم، أما التحلُّل الثاني فقد حل له كل شيء حتى النساء هذا هو التحلُّل الثاني، ولو بقي عليه النَّحر فليس هو من أسباب التحلُّل، وكذا المبيت بمِنى أيام مِنى، وكذا رمي الجِمار أيام التَّشرِيق، فهذه يفعلها وهو حلال. والله أعلم. ,


أجاب علي هذه الفتوى: سماحة الشيخ / عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين - رحمه الله -

أخرى ...

متى يتحلل الحاج

س نحن نعلم أن أعمال الحاج [المتمتع والقارن] يوم العيد هي 1 رمي جمرة العقبة 2 النحر 3

وقت التحلل الأول والثاني في الحج

يتحدث الفقهاء رحمهم الله في الحج عن التحلل الأول والتحلل الثاني فمتى يكون كل منهما؟

حكم من أحرمت بالعمرة ولم تتحلل

خرجت لأداء العمرة مع زوجي ولم أتحلل من عمرتي أنساني الشيطان ذلك وخفت أن أبوح لزوجي فهو شديد

حكم التحلل قبل التقصير أو الحلق

س قمت في العام الماضي بأداء مناسك العمرة في شهر رمضان المبارك وعندما عدنا إلى منزلنا حليت الإحرام

التحلل بالحلق قبل الرمي

س رجل حج قبل فترة من الزمن فشرى الهدي يوم التروية وبعد الوقوف بعرفة والنزول إلى مزدلفة وفي

صفة التحلل الأول

س نحن نعلم أن أعمال الحاج [المتمتع والقارن] يوم العيد هي 1 رمي جمرة العقبة 2 النحر 3

حكم من تحلل قبل الذبح

س حججت وقمت بكل شيء ما عدا الفدي حيث حللت الإحرام قبل أن أفدي لأنهم أخبروني بأن أحل

التحلل من العمرة

س امرأة أحرمت بالعمرة من جدة ثم ذهبت مع ابنها وزوجته وعندما وصلوا إلى مكة لم يأذن لها

التحلل قبل الحلق أو التقصير في العمرة

س محرم لبس ثوبه ولم يقصر ورجع إلى بلده أو تذكر بعد فترة أو علم بذلك ولكن كان

التحلل قبل إتمام الحج

س رجل أحرم بالحج وفي عرفات بعد غروب الشمس وقع منه شجار مع بعض الناس الأمر الذي جعله