فتاوى ابن جبرين » الآداب الشرعية » الأخلاق » الأخلاق الحميدة » من الأخلاق الحميدة الخوف » سبب الخوف من الله تعالى » معرفة الله تعالى وصفاته » [ 7930 ] ما صحة قول الله ما رأيناه لكن بالعقل عرفناه
السؤال
- س: قد انتشر على ألسن كثير من الناس عبارة الله ما رأيناه، لكن بالعقل عرفنا وقد استنكر بعض طلبة العلم هذه العبارة وقالوا: إن معرفة ذات الله وصفاته وأسمائه لا تُعرف إلا بالوحي (القرآن، والسنة) ولا مدخل للعقل في ذلك البتة، فإذا كان المُراد من هذه العبارة أن العقل يدل على وجود الله تعالى، فهذا صحيح لكن ليس العقل وحده يدل عليه، بل هناك أدلة أخرى، كالشرع والفطرة... إلخ، فما صحة هذه العبارة؟ وما توجيهكم لمن يقولها ونحوها من العبارات ؟
الجواب
- صحيح أن العباد عرفوا ربهم تعالى بآياته ومخلوقاته ولكن المعرفة إنما حصلت بواسطة العقل والتفكير ولذلك يأمر الله تعالى بالنظر كقوله أَفَلَمْ يَنْظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ إلخ، وبالتفكر كقوله: أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنْفُسِهِمْ مَا خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ الآية، ولا يحصل النظر والتفكر ويستفاد منه إلا بتمام العقل، فمعرفة الله تعالى بالعقول هي دلت العباد عليه إلا أن تفاصيل أسمائه وصفاته وما يجب له من الحقوق وما ينزه عنه إنما يعرف بالشرع بواسطة الوحي على الأنبياء، فأصل معرفة الله تعالى بالعقل وتفاصيل ما يجب له تُعرف بالعقل والشرع والوحي ولا ينفي العقل ما أثبته الشرع بل يسلم العقل لدليل الشرع. والله أعلم. عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
ملخص الفتوى
- س قد انتشر على ألسن كثير من الناس عبارة الله ما رأيناه لكن بالعقل عرفنا وقد استنكر بعض
عدد المشاهدات
- 535