فتاوى ابن جبرين » عبادات » الصلاة » صلاة الجماعة » أحكام متعلقة بصلاة الجماعة » صفة الأئمة في صلاة الجماعة » [ 7790 ] إمامة من ليس بأهل للإمامة

السؤال

س: أنا من سكان مدينة الرياض وفي حارة سكانها قليلون، فأنا أكبرهم سنًّا ومحال على التقاعد، ومتفرغ، وفي الحارة مسجد كان به إمام وكنت سليط اللسان عليه وأتتبع مخالفاته بدقة، وأتكلم عليه أمام المصلين والجماعة لا يعترضون علي خوفًا من لساني حيث استقال هذا الإمام، ثم تقدمت بطلب تعيين ابني إمامًا خلفًا له، ووافق الجميع على ذلك واستمر الابن يصلي بالجماعة ويتخلف ولا أحدًا يقول له شيء وأنا أذهب كل سنة في شهر رمضان من أوله إلى 5 \ 10 شوال في مكة المكرمة ولا أدري ماذا يحصل للجماعة، حيث إن أكثرهم يذهب للصلاة في مسجد آخر لأكثر من سبب خلال شهر رمضان، ثم إن ابني يتخلف ويعرف الجماعة أنه نائم وذلك في فرضي الفجر والعصر، وأنا أقوم بالصلاة بدلًا عنه ولكنني أطيل في الصلاة وكذلك لا أقيم في أول الوقت في جميع الفروض، وقد طلب ابني مني التخلي عن المسجد لعدم قدرته على الالتزام ومنعته ذلك من أجلي ومصلحتي؛ حيث إن للمسجد بيتًا يؤجر بمبلغ ثمانية آلاف ريال وأنا الذي أستلم إيجاره. وقد لاحظت من الجماعة عدم تحملي أنا وابني؛ حيث إني أمنع المؤذن أن يُقيم الصلاة إلا بعد إذنًا مني، وإذا حضر ابني مبكرًا وأقام الصلاة في أول الوقت عاتبته وإذا خفف الصلاة طلبت منه عدم تخفيفها دون أن أراعي ظروف المصلين، وأنا الذي أتولى الصلاة بهم في حالة عدم وجود الإمام وأنا أطيل عليهم في الركوع وكذلك في السجود مع العلم أن المؤذن من خريجي الكليات الشرعية ولا أسمح له بالصلاة، وقد لاحظ عليّ بعض المصلين أنني لم أركز رجلي اليسرى في السجود كذلك لم أركزههما معًا في السجود التلاوة، أرجو من فضيلتكم إيضاح ذلك، وهل علي إثم مما تصرفت به سوى من قبل جماعة مسجد أو من قبل ابني بإلزامه بالإمامة وكذلك من تأخير الإقامة والإطالة في الصلاة مع العلم أنني أعرف أن أكثر الجماعة غير راضية عني بهذا التصرف أكرر الرجاء من فضيلتكم إفادتي وهل علي إثم في ذلك وماذا أفعل جزاكم الله خيرًا ؟

الجواب

ننصحك أن تترك سلاطة اللسان ورفع الصوت في المسجد، والأولى أن تستبيح جماعة المسجد وتطلبهم السماح عما بدر منك وتعتذر عما مضى وأن لا تكلم الإمام ولا المؤذن إلا في إنكار منكر لا يمكن إقراره، فأما تعيين ابنك إمامًا مع تخلفه ونومه عن صلاتي الفجر والعصر فهذا لا يجوز أن تقره وعليك أن تلزمه بالمحافظة على الإمامة فإن لم يفعل لم يحل لك أجرة السكن ولا له راتب الإمامة، فأما صلاتك بهم والمؤذن أفضل منك لأنه خريج كلية الشريعة فلا يحق لك ذلك، وأما الإطالة فإن كانت مملة فلا تجوز إن كانت معتادة كالتسبيح في الركوع عشرًا وفي السجود عشرًا وقراءة طوال المفصل في الفجر فلا تعد إطالة مملة، ولا تمنع المؤذن من الإقامة بعد الانتظار المحدد من الوزارة، وأما نصب الرجل في السجود فهذا من تمام السجود فلازم العبادة وتب إلى الله مما لا يجوز، وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم. عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

ملخص الفتوى

س أنا من سكان مدينة الرياض وفي حارة سكانها قليلون فأنا أكبرهم سنا ومحال على التقاعد ومتفرغ وفي

عدد المشاهدات

297