فتاوى ابن جبرين » الدعوة الإسلامية والقضايا المعاصرة » قضايا الدعوة الإسلامية » قضايا الفن والإعلام والرياضة » [ 2384 ] مشاهدة عالم الحيوان عن طريق الافلام.

السؤال

يوجد عندى شريط فيديو عن حياة بعض الحيوانات فى الغابة ، ولكن قام بعض الاخوة بتسجيل تعليقات مضحكة تتناسب مع الصورة المعروضة فى الشريط ، فمثلا يعلق على المعركة التى تدور بين حيوانين كتعليقه على شجار بين اثنين من البشر فيستخدم نفس المصطلحات فى التعليق . علما أن هذا الشريط فكاهى فى أغلبه. فما رأى فضيلتكم فى اقتناء هذا الشريط وعرضه أمام الناس. وجزاكم الله خيرا؟

الجواب

ننصح المسلم بحفظ وقته واستغلاله فيما يعود عليه بالفائدة فى دينه ودنياه فقد قال النبى صلى الله عليه وسلم : نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ وفى الحديث الآخر اغتنم خمسا قبل خمس شبابك قبل هرمك وصحتك قبل سقمك وفراغك قبل شغلك وغناك قبل فقرك ودنياك قبل آخرتك والاغتنام واستغلال الوقت فى الشىء الذى يستفيد منه المسلم العاقل فى دنياه أو أخراه ولا شك أن هذا الفيلم وأشباهه ليس فيه فائدة ظاهرة وإنما يعود إلى إضاعة الوقت باللهو واللعب والضحك والتفكه بما يرى أو يسمع وسوف يجد ما يتسلى به من المباحات والقصص الواقعية السالمة من الكذب والتغيير والمشتملة على ما فيه عبرة وموعظة وما فيه من ترفيه وتسلية وتقوية للقلب والفهم .والله أعلم. ,


أجاب علي هذه الفتوى: سماحة الشيخ / عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين - رحمه الله -

3/7/1420هـ

ملخص الفتوى

يوجد عندى شريط فيديو عن حياة بعض الحيوانات فى الغابة ولكن قام بعض الاخوة بتسجيل تعليقات مضحكة

عدد المشاهدات

1020