فتاوى ابن جبرين » الدعوة الإسلامية والقضايا المعاصرة » قضايا الدعوة الإسلامية » قضايا الفن والإعلام والرياضة » [ 2378 ] مشاهدة الأفلام الكرتونية التاريخية.

السؤال

فضيلة الشيخ ، يظهر بين وقت وآخر فى محلات الفيديو الإسلامية أفلام كرتونية - رسوم متحركة - تحكى وقائع تاريخية حدثت أمثال محمد الفاتح فى فتح القسطنطينية ومعركة عين جالوت وقصة أبرهة فى هدم الكعبة إلى غير ذلك من الأفلام المماثلة وهى غالبا ما يتوخى فيها الدقة فى عرضها بالسرد التاريخى الصحيح ، وقد لاقت إقبالا من الأطفال بل حتى من الكبار. فهل يجوز مشاهدة هذه الأفلام علما بأنه يعرض فيها صور للنساء وكذلك بعض أبطال المسلمين وعلمائهم أمثال العز بن عبد السلام ومحمد الفاتح وغيرهم رحمهم الله أجمعين ؟

الجواب

ننصح المسلم أن يحفظ وقته عن الضياع ولا يغبن بإضاعة نعمة الصحة والفراغ بل يستغل وقته فيما ينفعه فى دينه من الكسب المباح والعمل الصالح والعلم النافع فإن مشاهدة هذه الأفلام إضاعة للوقت وشغل للزمان فيما لا فائدة فيه ، فأما الأطفال وصغار الأسنان فلا بأس بمثل هذه الأفلام التى ترفه عنهم وتسليهم حتى لا ينشغلوا بما هو محرم أو مكروه من اللهو واللعب والغناء والطرب والأفلام الخليعة والصور الفاتنة حيث أنهم لا بد سيطلبون ما يشغلون به أوقاتهم فشغلهم بالمباح أو المكروه أولى من شغلهم بالمحظور والحرام . والله أعلم. ,


أجاب علي هذه الفتوى: سماحة الشيخ / عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين - رحمه الله -

3/7/1420هـ

ملخص الفتوى

يظهر بين وقت وآخر فى محلات الفيديو الإسلامية أفلام كرتونية رسوم متحركة تحكى وقائع

عدد المشاهدات

789