فتاوى ابن جبرين » عبادات » الجنائز » زيارة القبور » حكم زيارة القبور » حكم زيارة قبور الكفار
حكم زيارة ديار الأقوام المعذبين
س: فما حكم زيارة ديار قوم صالح أو مدائن
قوم شعيب أو غيرها من الأماكن التي وقع فيها العذاب بحجة الاعتبار أو
الاتعاظ ؟ وكذا إذا كان لمجرد الفرجة والمشاهدة؟
ورد النهي عن دخول مساكن ثمود في الحديث الذي رواه البخاري و مسلم عن ابن
عمر بلفظ: لا تدخلوا بيوت المعذبين إلا أن تكونوا باكين أن يصيبكم ما
أصابهم ، فإن لم تكونوا باكين فتباكوا أو كما قال ، ولا شك أن في منازلهم
عبرة وموعظة وذكرى حيث قدروا على نحت الجبال وتصوير المنازل داخل تلك
الصخور ، وفصلوا المساكن والغرف والمداخل والأبواب أيما تفصيل مع قلة
الإمكانيات في ذلك الزمان ، ثم لم تغن عنهم قوتهم ، ولم ترد عنهم العذاب
الذي حاق بهم ، وبقيت تلك المساكن بعدهم عبر هذه القرون كما قال تعالي:
فَتِلْكَ مَسَاكِنُهُمْ لَمْ تُسْكَنْ مِنْ بَعْدِهِمْ إِلَّا قَلِيلًا وَكُنَّا نَحْنُ الْوَارِثِينَ
وقال تعالى: فَتِلْكَ بُيُوتُهُمْ خَاوِيَةً بِمَا ظَلَمُوا
فمن زارها لأجل الاعتبار والتذكر جاز ذلك لقوله تعالي: قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ
ثُمَّ انْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ
أي: انظروا واعتبروا بما كان آخر أمرهم .
وقال تعالى في سورة الروم: أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ
الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَأَثَارُوا الْأَرْضَ وَعَمَرُوهَا أَكْثَرَ مِمَّا عَمَرُوهَا
وفي سورة فاطر: أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ
وَكَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً
وفي سورة غافر: أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ كَانُوا مِنْ
قَبْلِهِمْ كَانُوا هُمْ أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَآثَارًا فِي الْأَرْضِ
ونحو ذلك من الآيات ، فقوم لوط كانوا قبلنا وهم أشد قوة من أكثر الأمم التي
تركوا آثارًا في الأرض وعمارة لها أكثر من غيرهم من الأمم السابقة، وقد
بادوا وبقيت آثارهم ، فمن زارهم للعبرة والعظة والذكرى ونظر في آثارهم حال
كونه باكيًا أو متباكيًا خاشعًا خائفًا معتبرًا متذكرًا فإن ذلك يزيده إيمانًا
ويتذكر حالة الدنيا وتقلبها بأهلها ، وينظر عاقبة الأمم السابقة وقوتهم
وأعمالهم وكون ذلك لم يرد عنهم العذاب لما كفروا وكذبوا الرسل ، فأرى جواز
ذلك وكونه امتثالًا لما أوردنا من الآيات ، ولا يجوز دخولها لمجرد الفرجة
والتسلية وتنزيه النظر بدون اعتبار وتذكر .والله أعلم.
,أجاب علي هذه الفتوى: سماحة الشيخ / عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين - رحمه الله -
أخرى ...
حكم دخول قبور الكفار للفرجة
س ما حكم دخول قبور الكفار للفرجة فقط ؟
زيارة آثار الكفار
س ما حكم زيارة آثار القوم الذين أهلكهم الله سبحانه وتعالى؟ وهل الأهرامات في مصر تدخل في ذلك؟