تكرار التعزية

فتاوى ابن جبرين » عبادات » الجنائز » التعزية » تكرار التعزية

كيف يعزي المسلم


س: نعرض على فضيلتكم هذه المسألة، وهي أنه إذا مات الميت عندنا فإن صورة العزاء تكون كالتالي: 1- يجتمع أهل الميت وأقاربه وأفراد القرية في مكان واحد للتسهيل على المعزين، إما في بيت الميت أو في مكان في القرية يتسع للجميع وذلك لاستقبال المعزين. 2- يكون الاجتماع في العصر أو في الصباح إلى قبيل الظهر. 3- يقوم أفراد القرية أو بعضهم بصنع الطعام -غداءً أو عشاءً- لأهل الميت وللحاضرين من أقاربه وجيرانهم وغيرهم. 4- يكون الاجتماع لمدة ثلاثة أيام ثم يتفرقون، ومن أراد أن يعزي بعد ذلك فلا مانع، فالثلاثة أيام ليست تحديدًا للعزاء وإنما تحديدًا تعارف عليه الناس للاجتماع واستقبال المعزين. 5- يكون حضور المعزين إما فرادى أو جماعات. نرجو من فضيلتكم بيان رأيكم في النقاط الماضية، أعظم الله لكم الأجر والثواب ونفع بكم الإسلام والمسلمين.
نرى أن هذا الاجتماع على هذه الصفة لا يجوز، فقد قال حذيفة رضي الله عنه " كنا نعد الاجتماع عند أهل الميت وصنعة الطعام من النياحة، والنياحة من أمر الجاهلية، فعلى هذا إنما الجائز اجتماع أولاد الميت وإخوته وأعمامه الأقربين وبنيهم، وأما بقية الأسر وأهل القرية فإنهم يأتون إليهم ويعزون وينصرفون، ولا يبقون إلا بضع دقائق، وأما الطعام الذي يصنع لهم فيكون بقدر أهل الميت ومن معهم، ولمدة يومين أو ثلاثة ولا يجوز تكليف أهل الميت بصنعة الطعام لمن أتاهم، فإن ذلك من النياحة، وإن ذلك من تكليفهم مع أنه قد أتاهم ما يشغلهم. والله أعلم. ,


أجاب علي هذه الفتوى: سماحة الشيخ / عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين - رحمه الله -

أخرى ...