أحكام الاقتداء في الصلاة

فتاوى ابن جبرين » عبادات » الصلاة » صلاة الجماعة » أحكام متعلقة بصلاة الجماعة » أحكام الاقتداء في الصلاة

صلاة المأموم خلف الإمام المقعد


س: إذا كان الإمام مقعَدًا فصلى بالمأمومين وهو على كُرسيٍّ، فكيف يصلي المأمومون خلفه؟
هذا السؤال له إجابة مُشابهة وهي: ـ س: هل الأفضل أن يُصلي بالجماعة رجل متقِنٌ للقرآن، ويتمتع بخلق وأمانة وهو جالس، أو من هو دونه في الإتقان والصلاة وهو واقف؟ لا يجوز للعاجز عن القيام أن يتولى الإمامة بالقادرين على القيام، ولكن إذا لم يوجد إلا إمام الحي المعتاد وعدم غيره من أهل الحفظ والفقه لأحكام الصلاة جاز أن يُصلي بهم جالسًا، فإن ابتدأ بهم الصلاة قائمًا ثم اعتل فجلس صلوا خلفه قيامًا وجوبًا، فإن ابتدأ الصلاة بهم جالسًا جاز لهم الصلاة خلفه جلوسًا لحديث: وإذا صلى جالسًا فصلوا جلوسًا أجمعون متفق عليه. وحمل على الاستحباب لصلاته بهم جالسًا في آخر حياته وهم خلفه قيام، فأما إن وجد من يصلي بهم غيره ممَّن له فقه ومعرفة فالأصل أن لا يُصلي لهم، وهو عاجز عن هذا الركن الذي هو من أهم أركان الصلاة. والله أعلم. ,


أجاب علي هذه الفتوى: سماحة الشيخ / عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين - رحمه الله -

أخرى ...

متى يصلى الإمام جالسا

إمام راتب حضر إلى مسجده ماشيا على قدميه ثم تقدم وأقام الصلاة قائما وعندما نهض المصلون لأداء الصلاة

متابعة الإمام

س إذا كان الإمام لا يؤدي أغلبية سنن الصلاة هل يجوز للمصلين وراءه تأديتها ؟

متابعة الإمام الذي لا يأتي ببعض السنن مثل رفع اليدين عند تكبير الانتقال

س إذا كان الإمام لا يأتي ببعض السنن مثل رفع اليدين عند تكبيرات الانتقال أو جلسة الاستراحة إلخ

في قراءة المأموم للفاتحة في الصلاة الجهرية

س في قراءة سورة الفاتحة هل أقرؤها في الركعة الجهرية فأنا خلف الإمام أم قراءته للفاتحة تكفي ؟

صلاة المغرب خلف من يصلي العشاء

س إذا صليت المغرب مع جماعة يصلون العشاء متمين فما الحكم ؟

حكم اختلاف نية المأموم عن إمامه في الصلاة كعصر خلف مغرب ونحوه

س فاتتني صلاة العصر ودخلت مع الإمام في صلاة المغرب فهل أكمل الركعة الرابعة بنية العصر ثم أصلي

حكم الصلاة خلف مستور الحال ومن يأكل لحوم أهل الكتاب دون أن يتثبت منها

س هناك دليل احتج به بعض الأخوة من عدم الصلاة خلف مستور الحال وهو أن معظم ذبائح بلاد

حكم الصلاة مع عدم رؤية الإمام

س لدينا مسجد جامع عبارة عن دورين الدور الأرضي للنساء وهو معزول تماما عن الرجال بحيث إن النساء

حكم إمامة الكذاب البطال العاصي الجاهل

س ما رأي الدين في الإمام أو مقيم الشعائر الذي يصلي بالناس في المسجد وبالخارج باطل وكذاب ويدعي

حكم الصلاة خلف مستور الحال

س في دار الإسلام يقولون نحن نصلي خلف مستور الحال لأن الأصل في دار الإسلام هو حسن الظن