تعدد الأذان وتكراره

فتاوى ابن جبرين » عبادات » الصلاة » شروط صحة الصلاة » من شروط صحة الصلاة العلم بدخول وقت الصلاة » الأذان » تعدد الأذان وتكراره

الفرق بين الأذان الأول والأذان الثاني


س: قرأت أن لفظ ( الصلاة خير من النوم ) موقعها في أذان الفجر الأول، وفي عصرنا هذا نسمعها في الأذان الثاني. نرجو الإفادة مع الدليل؟
هذه الجملة تقال في أذان الفجر، وهو النداء الذي يُؤْتَى به بعد طلوع الفجر لأداء الفريضة، فأما الأحاديث التي فيها أنها في الأذان الأول، فصحيحةٌ، ولكن المراد بالأول هو: الأذان الذي يُقَال في المئذنة عند ابتداء الوقت، والمراد بالثاني هو: الإقامة. فإنها تسمى أذانًا كما قال صلى الله عليه وسلم: بين كل أذانين صلاة أي بين الأذان والإقامة. فأمَّا الأذان الذي في آخر الليل، فالأرجح أنه خاص برمضان؛ لقوله في الحديث: لا يردكم عن سحوركم أذان بلال ؛ فإنه يؤذن بليل ليوقظ نائمكم ويرجع قائمكم فبَيَّن أنه لأجل أن يوقظ النائم للسحور ويرجع القائم المصلي، فيعرف قرب وقت السحور، فيختم صلاته، فلا حاجة منه إلى ذِكْرِ أن الصلاة خير من النوم. والله أعلم. ,


أجاب علي هذه الفتوى: سماحة الشيخ / عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين - رحمه الله -

أخرى ...

مشروعية الأذانين يوم الجمعة

س هل ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم شيء حول الأذانين يوم الجمعة وهل يجوز أذان واحد

سماع أكثر من أذان فأيهما يتابع

س إذا كان يؤذن أكثر من واحد للصلاة فأيهما أتابع؟ هل أتابع أقربهم؟ أم أتابع اثنين أو ثلاثة؟