أهل النار المستحقون لها

فتاوى ابن جبرين » العقائد » الإيمان » أركان الإيمان » الإيمان باليوم الآخر » تفصيل الإيمان باليوم الآخر » النار » أهل النار المستحقون لها

الموحد يخلد في النار بقدر ذنبه ثم يخرج منها


س: في كتاب: من مشاهير المجددين في الإسلام ص 90 وردت هذه العبارة [أن من فعل الكبائر كقتل مسلم بغير حق والزنا وشرب الخمر وتكرر منه ذلك أنه لا يخرج بفعله من دائرة الإسلام ولا يخلد به في النار إذا مات موحدًا بجميع أنواع العبادة]. ولقد تحيرت من قوله أنه من قتل مسلما بغير حق لا يخرج من الإسلام ولا يخلد في النار والله سبحانه وتعالى يقول وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا النساء 93 فما رأيك أليس نص الآية يخالف قول الشيخ؟ أم قصر بي الفهم؟ أرشدني أعزك الله إلى تفسير الآية وإلى شرح مقولة عالمنا رحمه الله. .
هذه الآية من نصوص الوعيد التي تجري على ظاهرها ليكون أبلغ في الزجر ومع ذلك فقد خاض كثير من العلماء في معنى الآية التي ظاهرها أن القاتل المتعمد يخلد في النار فحمله بعضهم على من استحل القتل بغير حق فإنه يكون قد أحل ما حرمه الله ورد حكم الله تعالى وتجرأ على تغيير شرعه فله الوعيد كمن أباح الخمر ولو لم يشربها أو أحل للناس الزنا. وقيل إن الوعيد معلق بشرط تقديره إن جازاه الله فهو أهل لذلك وقيل إن الآية في حق غير التائب فهو يدخل النار إلا أن يعفو الله عنه ثم لو دخلها فإنه لا يبقى فيها أبدًا وإنما يخلد فيها بقدر ذنبه ثم يخرج منها إذا كان من أهل التوحيد والإيمان. والله أعلم. ,


أجاب علي هذه الفتوى: سماحة الشيخ / عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين - رحمه الله -

أخرى ...

أمر المعلم الطلاب للوقوف إليه

س ما حكم قول المعلم للطلاب عليكم بأن تقفوا لي عند دخولي عليكم وتسمى هذه الوقفة وقفة تبجيلية

معنى قوله عليه الصلاة والسلام معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس

س ذكر الرسول عليه الصلاة والسلام صنفان من أهل النار الحديث نود أن نعرف ما هو الصنف الأول