فتاوى ابن جبرين » العقائد » الإيمان » أركان الإيمان » الإيمان بالجن » العداء بين الشيطان والإنسان
طرق إيذاء الجن
س: يدعي بعض المعالجين استخدام طريقة في
العلاج بإيذاء الجن على نحو أخذ أثر من مكان وقوع الشخص وإصابته بضرر معين،
ومسح العضو المتأذي، فما حكم ذلك ؟
قد سمعت بهذا الفعل ، ولا أدري ما صحته . فالذين يعملونه يعمدون إلى الموضع
الذي سقط فيه هذا الشخص فتضرر بكسر أو صرع أو مس أو ضرر معين فيأخذون من
تراب ذلك الموضع ويمسحون به العضو المصاب ، أو يمسحون المكان بخرقة مبلولة
فيغسلونها ويصبون غسالتها على المصاب . ولا أعرف على ذلك دليلا . وهو من
الأمور التي تخضع للتجربة لكن لا يجوز الاعتقاد أن لذلك التراب تأثيرا في
الإصابة أو أن لغسله تأثير بطبعه في الشفاء لما في اعتقاد ذلك من التعلق
بمخلوق وجعله مؤثرًا بنفسه في المرض أو إزالته . وهذا الاعتقاد ينافي كمال
التوحيد أو ينقص ثوابه بخلاف من جربه كعلاج ودواء من الأدوية وإن لم يكن
ظاهرًا في التأثير .
,أجاب علي هذه الفتوى: سماحة الشيخ / عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين - رحمه الله -
أخرى ...
تسلط الجن والشياطين على شخص دون شخص
س يورد البعض شبهة أخرى مفادها تسلط الجن والشياطين على شخص دون شخص ؟
إيذاء الجن والشياطين للمسلمين
س يورد البعض شبهة مفادها تخصص الجن والشياطين في إيذاء المسلمين ؟
مداخل الشيطان نحو طالب العلم
س فقد كان الشيطان دائما ما يلقي في نصيلتي وفي عقلي حقيقة لا يختلف عليها اثنان ألا وهي
تسلط الجن على الإنس المعالج لإزعاجه
س يذكر أحد القراء أنه بعد معالجته لإحدى حالات المس وخروج الجني من جسد الإنسي اتصل به مساء
محاكمة الجن للإنس
س سمعنا من أحد الثقات ممن يقرؤون بالرقى الشرعية أنه أثناء قراءته على مريض به مس مات الجني
هل السرطان من وخز الجن وهل الحيض ركضة من ركضات الشيطان
س هل السرطان من وخز الجن وليس له أسباب كالجراثيم وغيرها؟ و هل الحيض ركضة من ركضات الشيطان
الجمع بين حديث يعقد الشيطان إذا نام أحدكم وحديث من قرأ آية الكرسي لم يقربه شيطان حتى يصبح
س الجمع بين حديث يعقد الشيطان إذا نام أحدكم وحديث من قرأ آية الكرسي لم يقربه شيطان حتى