عصمة الأنبياء

فتاوى ابن جبرين » أصول الفقه » أدلة الأحكام » السنة » أقسام السنة باعتبار صدورها عن الرسول - صلى الله عليه وسلم » ما صدر عن الرسول من الأفعال » عصمة الرسول - صلى الله عليه وسلم » عصمة الأنبياء

صفات الأنبياء


س: هل كان أحد من الأنبياء عقيما ؟ ومن هو ؟
قال الله تعالى : وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِنْ قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجًا وَذُرِّيَّةً وهو دليل على أن الله تعالى أرسل رسلًا قبل النبي -صلى الله عليه وسلم- وجعل لهم أزواجًا وذرية كما أن نبينا -صلى الله عليه وسلم- كان له زوجات وذرية، وذلك كمال لهم ورفعة ولا تقصير في ذلك وقد فسر بعض العلماء من السلف قوله تعالى: أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا أن الحصور هو الذي لا يأتي النساء، ونقل ذلك ابن جرير عن جماعة من المفسرين، ولكن ابن كثير رحمة الله تعالى أنكر ذلك واستبط أن قوله تعالى رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً أن زكريا طلب ذرية أي جمعا فوهب الله له يحيى فيمكن أن ليحيى ذرية طيبة حتى تتم إجابة زكريا لما طلب والله أعلم . ,


أجاب علي هذه الفتوى: سماحة الشيخ / عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين - رحمه الله -

أخرى ...