من الأخلاق الذميمة المسألة

فتاوى ابن جبرين » الآداب الشرعية » الأخلاق » الأخلاق الذميمة » من الأخلاق الذميمة المسألة

حكم السؤال للمعاقين


س: بعض المعاقين يعرض نفسه على التجار أو يقف فى المساجد ويذكر أنه محتاج وعليه ديون ونحو ذلك، وقد يجمع بهذه الطريقة أموالا كثيرة قد تكفيه سنوات عديدة، فنرجو بيان الحكم فى هذا العمل بهذه الطريقة؟ وهل يجوز لمن رأى مثل هؤلاء وخاصة إذا تكرر منه ذلك وعرف أنه يملك أموالا تكفيه فهل يجوز أن يبلغ عنه الجهات المختصة بالمتسولين؟ وهل يجوز رده وعدم إعطائه ونصح الناس بعدم إعطائه؟ وهل يدخل ذلك فى قولة تعالى: فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ ؟
لا يجوز له تعاطي هذه الحرفة وجمع الأموال بها ولو كان معاقا فإن المسألة لا تحل إلا لمن أصابته فاقة شديدة أو جائحة اجتاحت ماله، وليس من مسوغاتها الإعاقة إذا كان عنده من المال ما يكفيه فمن عرف من هؤلاء بالسؤال تكثرا لم يجز إعطاؤه لما فيه من تشجيعه على كثرة السؤال وجمع المال، وهو في غنى عنه، وعلى من تحقق كذب هؤلاء أن ينبه على ذلك ويخبر التجار بكذبهم وله أيضا أن يبلغ الجهات المسئولة عن مكافحة التسول، ولا يدخل منعه عن العطاء فى قوله تعالى: وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ فإن المراد بالسائل هو المسترشد المستفيد في العلم، أى متى سألك أحد عن مسألة علمية فأجبه بالصواب بدون رد أو زجر، أو نهر شديد ينقمع به ويترك الاستفادة، ويدل على ذلك أن الله تعالى ذكر فى السورة أنه صلى الله عليه وسلم كان يتيما ضالا عائلا ثم نهاه عن قهر اليتيم، ونهر السائل الذى كان ضالا وأمره بالتحدث بالنعمة. والله أعلم. عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

أخرى ...

حكم السؤال للمعاقين

س بعض من مرضت نفوسهم يستغل إعاقة ابنه أو بنته أو قريبه فيأخذه إلى المحسنين ويدعى بأنه فقير

حكم من يدعي الفقر والحاجة

س إن بعضا من الناس يدعون الفقر وأنهم في حاجة لمساعدتهم في الزكاة وبعد يتبين أنهم ليسوا في

أخذ الزكاة والتبرعات للحاجة

س يوجد بعض الناس المسلمين المحتاجين للمال إما لضعف رواتبهم أو أن رواتبهم مرتفعة لكنهم أصحاب عيال ومصاريف

حكم قول وجه الله أن تجيب دعوتي

س إذا أراد شخص أن يعزم على أحد لإجابة دعوته كرر عليه قائلا وجه الله أن تجيب دعوتي

التسول في المساجد

س ما هو الحل لمنع المتسولين من التسول في المساجد ؟ هل يطردون؟ أو يمنعون من الكلام؟ أم

معنى الحديث من تكفل لي أن لا يسأل الناس شيئا

س ما معنى الحديث التالي من تكفل لي أن لا يسأل الناس شيئا الحديث؟