القراءة في صلاة التراويح

فتاوى ابن جبرين » عبادات » الصلاة » حكم الصلاة » صلاة التطوع » الصلوات المسنونة المطلقة » صلاة التراويح » القراءة في صلاة التراويح

ختم القرآن في آخر رمضان في صلاة التراويح


س: هل وردت الختمة في آخر رمضان في صلاة التراويح، كما هو الحال، وما هي الصورة الصحيحة لهذه الختمة؟
لا شك أن ختم القرآن عمل شريف، لما أن الإنسان وفقه الله لإكمال هذا القرآن من أوله إلى آخره كان هذا عملًا مناسبًا، والإنسان كلما أدى عملًا يأتي بعده بأذكار، وأدعية، كما أنه متى أدى الحج، اجتهد فيه بالأذكار، والأدعية، وإذا أدى الصلاة، اجتهد بعدها بالأذكار والأدعية، وإذا فرغ من الصيام، اجتهد عند الإفطار بالأذكار، وبالأدعية، فكذلك إذا وفقك الله، وأكملت القرآن، فإن عليك أن تجتهد بعد إكماله بالأذكار، والأدعية، وهو ما يسمى بدعاء ختم القرآن، وقد حفظ عن ابن عمر وجماعة من الصحابة أنهم كانوا إذا ختموا القرآن، اجتمعوا للدعاء، ودعوا بما يسر الله، فلما كان مأثورًا عن الصحابة أنهم كانوا يجتمعون للدعاء، والتأمين عليه كان ذلك سنة، لأن الصحابة لا يفعلون إلا ما قد عرفوا جوازه؛ لكونهم تلقوا الشرع عن النبي صلى الله عليه وسلم، فلا ينبغي أن يعتقد بأن هذا تبديع، وتضليل، بل هو مأثور، ودعاء شريف، حيث يشتمل على أذكار، وأدعية كلها ورد في الأحاديث غالبًا، أو دعاء للمسلمين لخواصهم، ولعوامهم. وكل ذلك مما أمر المسلم بأن يستعمله، فلا ينبغي أن يعتقد أنه بدعة لاشتمالها على هذه الأدعية، ولا شك أن جنس الدعاء مأثور، ومأمور به في كل الحالات، وأن القرآن فيه أدعية مشتمل عليها، وينبغي استعمال المسلمين لأدعية القرآن أكثر، كقوله : رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً الآية، وقوله: رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا وهكذا أدعية السنة النبوية الثابتة الصحيحة يستعملها، فهو بذلك ما خرج عن ما هو مأثور، وعلى كل حال، فقد ذكرنا أن هذا الدعاء قد استعمله الصحابة، وكذلك الأئمة، وكتب فيها شيخ الإسلام ابن تيمية دعاء الختم، ولم يزل يستعمله المسلمون من عهد الصحابة، كلما ختموا القرآن فرادى، أو جماعات في صلاة، أو غيرها استعملوا ما تيسر من الأدعية؛ امتثالًا لأمر الله تعالى بدعائه، فهو إن شاء الله من الجائز، والمسنون. والله أعلم. ,


أجاب علي هذه الفتوى: سماحة الشيخ / عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين - رحمه الله -

أخرى ...

حكم مساعدة الإمام في التراويح

س إمام مسجد يصلي قيام رمضان فيقرأ مما يحفظ ثم يساعده آخر فيقرأ مما يحفظ فمثلا يقرأ الإمام

حكم قراءة الإمام حسب ترتيب السور في صلاة التراويح وحكم قراءة القرآن كاملا فيها

س ما ترون في مسألة ترتيب القراءة في صلاة التراويح للإمام؟ هل يقرأ حسب ترتيب السور؟ أم له

صلاة التراويح وقيام العشر الأواخر

س ما الفرق بين صلاة التراويح والقيام؟ وما الدليل على تخصيص القيام بالعشر الأواخر؟ وهل من دليل على

تحديد قدر معين للقراءة به كل ليلة في التراويح

س كثيرا من أئمة المساجد يحددون قدرا معينا من القرآن لقراءة كل ليلة وكل ركعة كجزء في الليلة

السنة في صلاة التراويح وحد التطويل في الصلاة

س إمام مسجد يصلي بالناس التراويح ويقرأ في كل ركعة صفحة كاملة أي ما يعادل حوالي 15 آية

حمل المصحف والقراءة منه في الصلاة

س ما حكم صرف النظر عن موضع السجود في النظر في القرآن للقراءة منه دون حمله وذلك في

هل سماع قراءة الإمام أفضل في صلاة التراويح أم أقرأ وردي في صلاتي

س هل الاستماع لقراءة الإمام أفضل في حالة قراءته لصلاة التراويح أم قراءة وردي لأنني في تلك الفترة