كفارة اليمين

فتاوى ابن جبرين » معاملات » توثيقات » الأيمان » كفارة اليمين

كفارة اليمين


س: حدث وأن أقسمت بالله العظيم على شخص ما بأنه إذا فعل أمرًا ما بأنني سوف أنهي علاقتي به وأقسمت عليه أيضًا بأنه إذا فعل أمرًا آخر غير الأمر الأول. سوف أنهي علاقتي به أيضًا وقد حدث أنه فعل الأمرين كما أنني قد علمت أنه فعل الأمر الأول فرجعت إليه، ولم أكن أعلم أنه فعل الأمر الآخر إلا لاحقًا؟ أرجو منكم إجابتي على هذه المسألة .
عليك كفارة يمين إذا فعل الأمرين أو فعل أحدهما وما أنهيت علاقتك معه فإن لم يفعلهما فلا كفارة عليك فإن أنهيت علاقتك به فلا كفارة عليك ونقول إن كان هذان الأمران من المحرمات وأنه مصر عليهما ومستحسن لهما فننصحك أن لا تصحبه ولو لم تقسم لأنه والحال هذه يستحق الهجر والمقاطعة إذا فعل الجرائم واستمر على المحرمات، أما إن كان الأمران غير محرمين بل من المباحات فننصحك أن تكفر عن يمينك ولا تقطع علاقتك به إذا كان رجلا صالحًا أو من ذوي القربى . والله اعلم . ,


أجاب علي هذه الفتوى: سماحة الشيخ / عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين - رحمه الله -

أخرى ...

كفارة اليمين

نفيد فضيلتكم بأننا نعمل في مبرة الإحسان ومبرة دار الخير التابعة لجمعية البر الخيرية بمحافظة الخرج ويأتينا كفارات

تحريم المرأة لزوجها

س امرأة حدث بينها وزوجها خصام ثم قالت له أنت تحرم علي حرمة أبويه علي تقصد أنه ما

كفارة اليمين هل تصرف لهؤلاء ؟

س يقيم المكتب التعاوني للدعوة الإرشاد وتوعية الجاليات بالنسيم وكذلك غيره من المكاتب التعاونية عدة دروس أسبوعية بعدة

الحلف مع الغضب

س إذا حلف الإنسان ألا يعمل عملا معينا أو يذهب إلى مكان معين وهو في حالة غضب شديد

من حلف ألا يفعل شيئا ففعل

س ما حكم من عاهد الله بأنه مثلا لن يستمع للغناء ثم فعل ثم عاهد الله أنه لن

حلف أن لا يفعل ذنب ثم فعله

س رجل عليه نذور كثيرة بذبح أكثر من 80 رأسا من الغنم إن رجع للمعاصي لكنه رجع للمعاصي

كفارة الحلف دون الوفاء بالعهد

س ما هي كفارة الحلف دون الوفاء بالعهد ؟

أقسام اليمين وحكم كل منها وكفارته

س اليمين ثلاثة أقسام الغموس ولغو اليمين واليمين المنعقدة ما حكم كل منها وكفارة كل منها؟

حكم حلف المرأة بالظهار

س إني امرأة قد أغواني الشيطان اللعين وكما تعلم أن الشيطان يجري من المرء كمجرى الدم في يوم

حكم من أقسم أن لا يمارس العادة السرية وحنث

س يوجد لدي صديق يسأل عن نكاح اليد فقال بأنه أقسم بأن لا يعاود هذا العمل الشنيع وأخذ