التبرع بإيفاء الدين

فتاوى ابن جبرين » معاملات » معاملات مالية » القرض » إيفاء الدين » التبرع بإيفاء الدين

في قضاء الديون التي جاءت من طرق غير مشروعة


س: تأتينا زكوات من بعض المحسنين لندفعها إلى مستحقيها ونقوم بالبحث والتحري عن هؤلاء المستحقين، ونجد من بين هؤلاء أناس عليهم ديون وهذه الديون جاءتهم من طرق غير مشروعة "الدين بفائدة ربوية مثلا"، فهل يجوز لنا إعطاؤهم من الزكاة ؟ وإذا كان هذا جائزا ورغبنا في تسديد جزء من الدين على هؤلاء وطلبنا إحضار صاحب الدين "المرابي"، فهل نقوم بإعطائه الدين كما اتفق عليه الطرفان، أو هناك شروط لا بد من إلزام الطرفين الدائن والمدين بها من أجل الحصول على هذه الزكاة ؟ ومثال ذلك : رجل اقترض مبلغ 40 ألف ريال من رجل آخر على أن يسدد له 50 ألف ريال ونستطيع أن ندفع مبلغ 10 آلاف ريال من هذا الدين إذا كان ذلك جائزا. ما هي الضوابط الشرعية في ذلك؟ أفتونا مأجورين.
فعليكم الاحتساب وطلب الأجر في عمل الخير ومنه تفريق هذه الزكوات على مستحقيها، فأما الديون الربوية فأرى أن لا تساعدوا صاحبها وهو المالك إلا بشرط إسقاط الزائد الذي هو الربا ، فمتى أعطاه أربعين ألفا نقدًا وشرط دفع خمسين ألفا نقدًا فقد أربى فلا توفوه إلا بشرط إسقاط الزائد، فإن لم يفعل فاصرفوه لغيره فإن كان الدين قيمة سلعة وقد زاد في ثمنها مقابل الأجل فلا يكون ذلك ربًا، وعليه عمل الناس. والله أعلم. ,


أجاب علي هذه الفتوى: سماحة الشيخ / عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين - رحمه الله -

أخرى ...

حكم المساعدة في تسديد الديون الربوية من الزكاة

س تأتينا زكوات من بعض المحسنين لندفعها إلى مستحقيها ونقوم بالبحث والتحري عن هؤلاء المستحقين ونجد من بين

من تنازل عما له على والده لمرض الأب

س أفيدكم أنني قمت ببناء فيلا للوالد ودفعت من حسابي الخاص بي مبلغا وقدره 280000 مئتان وثمانون ألف

كيفية إبراء الذمة من مال شخص لا يستطاع العثور عليه

س ذهبت لإصلاح سيارتي في محل وبعد الإصلاح طلب مني المهندس مبلغ 30 ريالا ولم تكن معي ووعدته

إذا غرم الأب بسبب أحد أبنائه وجب على هذا الابن أن يدفع الدين عن أبيه

س إذا مرض الأب إمام مسجد وكان قد غرم بسبب تزويجه أحد أبنائه فهل على الابن المتزوج دفع

سد احتياجات الإغاثة من الأموال العامة ثم ترد من أموال المتبرعين

س1 أحيانا تكون كارثة ولمواكبة الحدث تقوم المؤسسات والجمعيات الخيرية بحملة لسد الثغرة من الأموال العامة وبعدها جمع