فتاوى ابن جبرين » عبادات » العمرة » كيفية العمرة
صفة عمرة النبي
نود منكم توضيح كيفية عمرة النبي - صلى الله عليه و سلم - مع
ذكر ما ترجح عندكم ودليله والمسائل المختلف فيها؟
وبعد، فقد قال الله تعالى: فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ
بِهِمَا
فبين أن المعتمر عليه أن يطوف بالصفا والمروة، وقال تعالى: وَأَتِمُّوا الْحَجَّ
وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ
وقد اعتمر النبي - صلى الله عليه و سلم - أربع عمر : الأولى عمرة الحديبية،
والثانية عمرة القضاء، والثالثة عمرة الجعرانة، والرابعة التي قرنها بحجته.
فأما الأولى فكيفيتها أنه - صلى الله عليه و سلم - خرج في سنة ست من الهجرة
ومعه من الصحابة نحو ألف وأربعمائة، فأحرموا من ذي الحليفة إلا أبا قتادة
فلم يحرم إلا من الجحفة ولعله لم يمر بذي الحليفة وسافر النبي - صلى الله
عليه و سلم - و معه من الهدي نحو سبعين بدنة، ولما وصلوا الحديبية صدهم
المشركون ومنعوهم من إكمال عمرتهم كما قال تعالى: هُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوكُمْ عَنِ
الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَالْهَدْيَ مَعْكُوفًا أَنْ يَبْلُغَ مَحِلَّهُ
؛ فاصطلحوا معهم على أن يتحللوا مكانهم وينحروا هديهم ويعتمروا من العام
القابل وهذا هو الإحصار.
أما عمرة القضاء ففي سنة سبع خرج من المدينة ومعه نحو سبعمائة من أصحابه،
وسافر معه الهدي ودخل مكة وطاف وسعى وأكمل العمرة ونحر الهدي وأقام في مكة
ثلاثة أيام ثم خرج إلى المدينة أما عمرة الجعرانة ففي سنة ثمان بعد أن فرغ
من قسم غنائم حنين، أحرم من الجعرانة في الليل ودخل مكة وطاف بالبيت وسعى
بين الصفا والمروة، ثم قصر من شعره وهو على المروة، ورجع إلى رحله في
الجعرانة ولم يشعر به كثير من الصحابة. فأما عمرته التي مع حجته فلما حج
سنة عشر خرج من المدينة وذلك في أواخر شهر ذي القعدة، وأحرم بالحج والعمرة
جميعًا وصار أحيانًا يلبي بالحج وحده وأحيانًا بالعمرة وحدها وأحيانًا يقول :
لبيك عمرة وحجًا. والصحيح أنه قارن لأنه قد ساق الهدي فبقى على إحرامه فقدم
مكة فطاف بالبيت ولم يتحلل، ولما كان في يوم النحر تحلل بعد أن رمى الجمار
وطاف وسعى وحلق رأسه ونحر هديه فكان تحلله من الحج والعمرة جميعًا. فأما صفة
الإحرام وتلبيد الشعر وسوق الهدي وتقليده وصفة الطواف والحلق والتقصير فهو
معروف لا يحتاج إلى بيان. وكان في عمرة القضية أمر أصحابه أن يضطبعوا
بالأردية وأن يرملوا في الأشواط الثلاثة الأولى ليرى المشركون قوتهم وجلدهم
وفعل الرمل والإضباع في طواف القدوم سنة عشر، وأصبح هذا الرمل سنة مستحبة
في أول طواف يأتي به الحاج والمعتمر. والله أعلم.
,أجاب علي هذه الفتوى: سماحة الشيخ / عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين - رحمه الله -
أخرى ...
بيان صفة العمرة الموافقة للسنة
س ما صفة العمرة وفقا للسنة المحمدية ؟