فتاوى ابن جبرين » عبادات » العمرة » أركان وفرائض العمرة » الطواف من أركان العمرة
تأخير المحرم للعمرة للراحة من السفر
س: إذا قدِمتُ قاصدًا العمرة، وأنا متعب من
عناء السفر، وبإمكاني أن أعتمر حال وصولي مع المشقة، فهل الأولى أن أعتمر
أم أؤجل العمرة حتى أرتاح لكي أستشعر العبادة؟ فإن البعض همه متى يخلع هذا
الإحرام؟
لك في هذه الحالة أن تريح نفسك، فليس شرطًا أن تؤدي العمرة ساعة وصولك إلى
مكة فإن كثيرًا من الصحابة الذين قدموا محرمين في حجة الوداع طاف بعضهم
نهارًا وبعضهم ليلًا، فدل على جواز تأخير الطواف سيما إذا كان المحرم مرهَقًا
من عناء السفر، أو من السهر وطول السير، فله أن يريح نفسه حتى يؤدي العمرة
وهو حاضر القلب يستشعر فضل العبادة وأهميتها، ولعل ذلك يكون أكثر للأجر،
فإن الإحرام كلما طال بقاؤه كان أعظم للأجر فإن الصحابة - رضي الله عنهم -
بَقوا مُحرمين عشرة أيام، أي من المدينة إلى مكة واحتسبوا بذلك الأجر
والثواب، وهكذا في إحرامهم يوم التروية تحلل بعضهم يوم العيد وبعضهم ليلة
الحادي عشر، وبعضهم بعد ذلك، وصبروا على ترك محظورات الإحرام ولو مع المشقة
احتسابًا للأجر، فالذي يكون همُّه أن يخلع هذا الإحرام قد فاته مضاعفة الأجر
بتحمل المشقة لطول مدة الإحرام.
,أجاب علي هذه الفتوى: سماحة الشيخ / عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين - رحمه الله -
أخرى ...
حكم من حجت أو اعتمرت وهي حائض
س امرأة قبل 6 سنوات ذهبت لأداء فريضة الحج وعند الميقات جاءتها الدورة ولم تكن تعلم الأحكام الشرعية
حكم أداء العمرة دون طهارة
س أنا امرأة قد ذهبت إلى مكة المكرمة للعمرة قبل حوالي 3 سنوات وأنا حامل في الشهر السابع
حكم من لم يكمل طواف العمرة لمرض ونحوه
أمي طاعنة في السن وأصرت على الذهاب معنا للعمرة رغم عدم استطاعتها فتعبت في الطواف ولم تطف إلا
حكم طواف الوداع في العمرة
س هل طواف الوداع واجب في العمرة ؟
كيف يجوز قلب الطواف المسنون إلي ركن
س ما تقول العلماء أصحاب الفضيلة في قول النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه في حجة الوداع بعد
كيف يجوز قلب الطواف المسنون إلي ركن
س ما قولكم في قول النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه في حجة الوداع بعدما طافوا وسعوا اجعلوا
الموالاة بين الطواف للعمرة والسعي لها
س هل يلزم الموالاة بين الطواف للعمرة والسعي لها ؟ وهل للفصل بينهما حد معين؟