فتاوى ابن جبرين » عبادات » العمرة » مواقيت العمرة
تجاوز الميقات بدون إحرام
س: من نوى العمرة ولكن له عمل في مدينة جدة فهل يجوز
له أن ينهي عمله ثم يحرم من جدة ؟
ليست جدة من المواقيت المحدّدة للجهات إلا لمن لم يمر بميقات ولم يحاذ شيئًا
في المواقيت أو كان من أهل جدة فإنه يحرم منها .
وأما من مر بميقات من المواقيت المحددة وتجاوزه بدون إحرام ووصل إلى جدة
لأجل عمل أو زيارة أو شراء سلعة أو نحوها ؛ فعليه بعد عمله الرجوع إلى
الميقات للإحرام منه سواء الميقات الذي مر به أو غيره فإن أحرم من جدة لزمه
دم عن مجاوزة الميقات .
,أجاب علي هذه الفتوى: سماحة الشيخ / عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين - رحمه الله -
أخرى ...
في من يعتمر في شهر ذي القعدة ناويا اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم
س هل يسن أن يعتمر الإنسان في شهر ذي القعدة ناويا اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
حكم من ترك الإحرام من الميقات
س ما حكم من سافر للعمرة ولما دخل مكة أحرم منها للجهل بأحكام العمرة والمكان الذي يحرم منه
حكم من وصل المسجد الحرم ثم نوى العمرة
س ما رأيكم فيمن أنشأ نية العمرة بعد ما وصل المسجد الحرام ثم اعتمر بثيابه هل يعد آثما
المكان الذي يحرم منه أهل الحرم
من أين يحرم أهل الحرم بالعمرة؟
ميقات المسافر
س المسافر إلى جدة إذا نوى الإقامة بها أكثر من ثلاثة أيام ومن ثم سيؤدي العمرة هل يلزمه
رجل سيخرج للعمل إلى جدة لمدة يومين هل له أن يعتمر ويحرم من جدة في اليوم الثاني
س رجل سيخرج من الرياض إلى جدة للعمل لمدة يومين عن طريق الطيران فهل له أن يعتمر ويحرم
هل الاعتمار في ذي القعدة سنة
س هل يسن أن يعتمر الإنسان في شهر ذي القعدة ناويا اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم؟
حكم الاعتمار في شهر ذي القعدة ناويا اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم
س هل يسن أن يعتمر الإنسان في شهر ذي القعدة ناويا اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم ؟